کد مطلب:335765 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:252

اللقاء 03
(بدایة البحث الفعلی والحوار)

حضرت بعد صلاة المغرب مباشرة وأنا أحضر أسئلتی للحوار، الذی لا

یرحم حیث فیه تقریر المصیر والوصول إلی النهایة بعد بحث ونظر. المؤلف: سماحة السید البدری إذا كنتم أهل الشیعة تعتقدون بأن علیا (رض) هو الإمام بعد النبی صلی الله علیه وآله والخلیفة دون غیره، وأنه أحق بها وأهلها، فما الوجه فی تقدم الخلفاء (أبی بكر وعمر وعثمان (رض) وادعائهم الإمامة دونه وإظهارهم أنهم (رض) أحق بها منه؟ السید البدری: إنی عندما بدأت بالبحث كان أول سؤال یخطر فی ذهنی هو هذا التساؤل ویسأله كل سنی والإجابة علیه یا بنی: إن ذلك لیس مما أعتقده أنا وأرید إقناعك به، وإنما أراده الله تعالی ورسوله صلی الله علیه وآله وجماعة المؤمنین أجمعین، بحكم ما جاء من أدلة ونصوص تثبت خلافة علی علیه السلام فی الأحادیث الصحیحة والمتواترة عند جمیع المسلمین والآیات الكریمة المتفق علیها من الفریقین السنی والشیعی فمن الأدلة القرآنیة التی تثبت أحقیة علی علیه السلام بالخلافة: أولا: (آیة التبلیغ). وهی قوله تعالی: (یا أیها الرسول بلغ ما أنزل ما إلیك من ربك وإن لم تفعل



[ صفحه 72]



فما بلغت رسالته والله یعصمك من الناس) [1] .

یأمر الله تعالی نبیه محمد صلی الله علیه وآله فی واقعة غدیر خم فی تبلیغ هذه الآیة الكریمة وقد أجمع المفسرون من السنة والشیعة علی أنها نزلت فی غدیر خم فی شأن علی علیه السلام فی تحقیق أمر الخلافة والإمامة وأنها نص من الله سبحانه وتعالی. المؤلف: سماحة العلامة البدری بعد ذكرك لهذه الأدلة القیمة التی أثبت من خلالها أحقیة علی (رض) بالخلافة لكن لم أسمع الجواب علی سؤالی بالتحدید وخاصة إن الأكثریة أجمعوا علی خلافة أبی بكر (رض). السید البدری: أنا ذكرت لك هذا الدلیل من القرآن لكی تأخذه بالاعتبار لأن مصدرنا التشریعی الأول هو القرآن والثانی هو السنة النبویة. والآن أعطیك الجواب وأبین لك علی أن رأی الأكثریة لیس بحجة ولو أنك یا بنی وقفت قلیلا علی ما سجله التاریخ الصحیح لعلمت أن علیا علیه السلام لم یقرهم علی ذلك أو أنه رضی بذلك إلا أن رضی أكثرهم لا یكون دلیلا علمیا علی صوابهم وأن الحق فی جانبهم كما صرحت بذلك الكثیر من آیات الكتاب العزیز.


[1] سورة المائدة: آية 67.